منتديات رغودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جميل جدا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما الفرق بين الشعر والخاطرة ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥Rahma Ahmed♥
Admin



عدد المساهمات : 58
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 29
الموقع : WWW.RAHMAAHMED.COM

ما الفرق بين الشعر والخاطرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الفرق بين الشعر والخاطرة ؟؟؟   ما الفرق بين الشعر والخاطرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 10:37 pm

الســـــــــلام عليكم




اعــــــــــــــــــــــــــــــزائي رواد منتدى الخواطر





لآ حظنا بكثيرمن المنتديآت يتم خلط بين الخآطره والقصيدة الحرة ..





هنا تعريف عن الخاطرة والشعر الحر






تسآعدنآ على التمييزبينهمآ .. :




تعتبر الخاطرة الأدبية هي المفضلة لدى الكثير من الأقلام الشابةوذلك لسهولة كتابتها . وسرعة الإنتهاء




منها .





وفي الحقيقة أن الخاطرة الأدبيةليست كما يعتقد البعض من الكتاب . ونحن نتحدث عن الكتاب





الهواة






الذين انتشرواكثيرا في المنتديات . حتى لو أنك زرت أي منتدى لوجدت به قسما خاصا عن الخاطرة .






ولو نظرت للمحتوي في هذا القسم ستجد أن الكثير يركز على أن الخاطرة هي مجردكلمات ناعمة في





مجال





الحب والغزل أو الفراق والحزن تكتب على شكل قصيدة حرة !






وهنا .. المشكلة الكبرى .






وهي أن القصيدة الحرة لها قوانين وأسس تكتب عليها . في حين أن الخاطرة لها قواعد يفضل إتباعها





للخروج بمادة تستحق أن تسمى خاطرة .





من الأمور التي نلاحظها كثيرا هي أن الخاطرة عند أغلب الأقلام محصورةفي الكتابة العاطفية فقط .





وهي إما أن تكون تعبير عن حب أو عن فراق أو عن مشاعرمن طرف تجاه طرف . وعادة ما تكون





هذه المشاعر حزينة . وهذا الأمر لاحظناه فيكثير من المنتديات الأدبية المنتشرة





في الإنترنت من خلال البحث عن هذالموضوع .





ومن الغريب في الامر أنه لا يوجد موضوع يوجه أو يرشد البعض ممن يحب ويفضل كتابة الخاطرة





لهذه الأمور أو الأخطاء إن صح القول بأنها أخطاء أو كما نرىب أنها أخطاء لابد من الحرص على عدم





الوقوع فيها .





دعنا نعرف الخاطرة في جملة بسيطة وهي :






الخاطرة :





هي كل ما يخطر على بال الكاتب لحظة الكتابة .






إذا من الإسم نفهم أنها ومضة بسيطة تخطر على بال الكاتب . ومن ثم يقوم الكاتب بصياغتها حسب ما




يراه





مناسبا في موضوع للنشر أو القراءة .





قد يقول معارضين هذا الأمر بأن الخاطرة العاطفية باب من أبواب الخواطر التي تخطر على بال الكاتب




ونتفق مع هذا القول إن كان الكاتب يعي هذا الأمر . لكن المشكلة هي أن الخاطرةالآن أصبحت



محصورة





فقط في أمور الحب والغرام.






هي مشكلة كبيرة ومعقدة بعض الشيء . لكن لسنا هنا لتحليل الأمور



ولكن نحن هنا لنتعرف على كيفية




التفرقه





بين الشعر الحر والخاطرة ونتعرف عن أفضل وأبسط الطرق كتابة الخاطرة .






ما هو الشعرالحر ؟






قديما كان الشعر يحمل المثلث الأساسي وهو الوزن والقافية والمعنى .






وكانت هذه الأسس الثلاثة هي أسس كتابة الشعر قديما . وما زالت حتى اليوم لأصحاب الشعر




العمودي.





حتى جاء العهد القريب وبدأ البعض في التخلص من القافية وطول البيت الشعري .





ومنهم نازك الملائكة الشاعرة والأديبة العراقية وهي أول من كتب في هذا الموضوع كما يقال .





ومن بعدها الشاعر العراقي بدر شاكر السياب ومن ثم كثر من يكتب في هذا المجال الشعري الحر الناعم




فأصبح في الساحة الأدبية نوعان من الشعر أو من كتابة الشعر .




الشعر العمودي ذو الشطرين ( الصدر والعجز ) . والشعر الحر ذو التفعيلة والذي لا يعتمد على طول




محدد كما هو الحال





في الشعرالقديم .





وبدأ الكتاب في تحديد الوزن بالسطر الشعري بدل البيت الشعري . وذلك بطول التفعيلة وتكرارها في




السطر .





مع مراعاة الموسيقى الداخلية للقصيدة لأن القصيدة مبنية بالأساس على تفعيلة خليلية .





وكان البعض يقر بأن القصيدة الحرةالتي تخرج عن أوزان الخليل لا تعتبر قصيدة حرة بل تعتبر





مكسورة . وليست من الشعر في شيء





إذا نلاحظ الآن أن القصيدة الحرة تتلخص في :





1- أن لها شكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .




2- تعتمد على السطر الشعري بدل البيت الشعري . ولذلك نجدها تكتب على شكل أسطر شعرية تحت بعضها البعض .




3- تعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية .



4- لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .





هذه الأمور الاربعة عندما نراها في خاطرة أدبية نقول بأنهذه الخاطرة


قصيدة حرة وليست خاطرة .




أما الخاطرة فهي موضوع إنشائي فيه معنى ومحتوى ولكنه لا يعتمد



على هيكل القصيدة الحرة كما





نرى في الكثير






من المنتديات أو المواقع الأدبية أو حتى الصحافة الأدبية في كثير من



الأحيان .




نعم الخاطرة تحتوي على فكرة وموضوع . وهذا شيء جميل. لكن



الاعتراض هو أن الكاتب يفكر في أن





كتابة الخاطرة





لابد أن تكون على شكل كتابة القصيدة الحرة . وهذا أمر يشكل



مشكلةكبيرة لأهل الشعر الحر .




بأن جاء من جاء وجعل من كتابة الخاطرة منافسا لكتابةالقصيدة الحرة .





وهذا هو سبب وجود العديد من الكتاب الذين يزعمون أنهم



شعراءيكتبون الشعر الحر أو القصيدة




النثرية .




كما هو الحال الآن بعد خروج جماعة تدعي أن هناك ما يسمى



القصيدة النثرية .




إذا .. بعد كل هذا نريد أن نقول بأن الشعرالحر . له قوانينه وخواصة



التي تميزة عن بعض المجالات

الأدبية .





ولابد من احترامها واحترام من يمثل هذا النوع من الأدب .




أما كتابة الخاطرة فلابد أن تحكمها قوانين وأسس جميلة تجعل من الجميع أن يكون قادرا على





ممارسة الكتابةبشيء





من الجمال .





وهكذا نقول بأن الخاطرة حسب ما اتفقنا عليه في التعريف أنها كل ما يخطر على بال الكاتب في شكل




ومضة .



يستطيع كتابتها بصياغة جميلةتستحق القراءة . وأن يكون الشكل قريبا من التعبير الإنشائي في نظام





الفقرات





فهوأجمل . وأقرب إلى نفس القارئ .




وهكذا أرى الكثير من الكتاب الذين نجحوا في هذاالمجال - مجال




الخواطر - عندما كتبوا بكل عفوية




وحرصوا



على الخروج للقراء بموادجميلة تستحق الشكر والمتابعة .






ولا نزال نقول بأن القراءة هي لب الموضوع .




فحاول القراءة في هذا المجال وقراءة خواطر الكتاب الكبار ضرورية جدا .




لتعلم كيفية الصياغة والكتابة في نظام الخواطر .




لنجعل من المنتديات والمواقع وحتى الصفحات الورقية الادبية أماكن



لمواد أدبية تحمل شيء من




الرقي وان نحاول أن نرتقي بعقولنا وعقول من يقرأ لنا .






نستطيع القول ب اختصآر ..





الخاطرة هي :





مقال قصير يخلو من كثرة التفصيلات يعرض فيها الكاتب فكرة حول



موضوع ما أوإحساس يجول في خاطره.





القصيده هي





:الكلام الموزون المقفى الدال على معنى .




.. الخآطره ..




لا يشترط فيها الوزن ولا الالتزام بالقافية




فهي كلام مسترسل لايتقيد بأوزان و لا قوافي




يسمى تطابق الكلمات فيها بالتكلف أو الجناس



ولاتلتزم بعدد محدد من السطور و لا الشطور



ولا يوجد بها أبيات و لا التزام بموضوع معين




.. القصيده ..




لا بد أن يكون بهاشطرين في البيت الواحد ولا يكتمل البيت إلا بشطرين




لا تسمى القصيدة قصيدة إلاإذا كانت بنفس الوزن والقافية




من بعض الامور التي يذكرها الشعراء




بأنه إذاتكررت الكلمة الاخيرة مرتين في أقل من ست أبيات




فيعني ذلك كسر في القصيدة وتحسب هفوة من الشاعر




ولنبدأ ب الشعر




الشعر له مذاقه الخاص وقد نعرفه من الوزن والقافية التي تأتي في نهاية



شطر كل بيت ..




وينقسم الشعر إلى بيتين ومن السهولةأن نميز بين الشعر والنثر ..




حيث في الشعر



تكون الأبيات مرتبة ومترابطة بقافية واحدة



ونعني بالقافية الكلمة الأخيرة في نهاية كل سطر




ونلاحظ هذه الأمثلة:





مثال:




هلي لا تتركوني ..........في لحدقبري وحيد




زوروا قبري واذكروني...........اذكروا ذاك الوليد



لي خذاهالموت فجأة..........في صبا عمره السعيد



يا هلي وين المحاجر ........ليبكتني بالسهيد؟



جاورت بعدي المراود..........ومالفرح تبغي مزيد



ياهلي وين الحبايب..........لي هواهم ما يبيد؟



لي عطونيمالرغايب..........وامنحوني ما أريد؟




واسهرو عيني غصايب...........واوصفوني بالوحيد





نلاحظ مما سبق القافية في نهاية كل سطر " بيت شعري "





مثل وحيد ،الوليد ، السعيد ، سهيد ، مزيد ، يبيد ، أريد ، بالوحيد





وهذه الكلمات على نفس الوزن ونفس القافية ونحس بها ..





وايضا




تتركوني ، تذكروني ،





حبايب ،رغايب ، غصايب ..






ولنأخذ مثال أخر من قصيدة أخرى قصيدة " تمرني "




تمرني قصدك تحرك شجوني .... مع مرتك أحييت بالقلب ذكراك




حركت بي عبرة وفاضت عيوني......وكذبت نفسي يوم حاولت أبنساك



قلبي وصبري والهواجس عصوني ....وصمتي يطاوعني وعيني تحاشاك



غرقت في حبك وخابت ظنوني .... وأجروح قلبي كلهن ما تعداك



ونلاحظ مثل ما سبق ذكراك ، أبنساك ، تحاشاك ،تعداك




وايضا





شجوني ، عيوني ، عصوني ، ظنوني






مما سبق أصبح من السهل التميز ومعرفة القصيدة الشعري


من خلال الشطر الشعري أو البيت الشعري وأيضا من خلال القافية



والوزن




أما الآن لننتقل إلى القسم الثاني




النثر أو الخواطر :



النثر او الخاطرة عبارة عن مساحةمفتوحة للكتابة والبوح بما في داخل



النفس ولا تتقيد لا بشطر أو





بيت معين ولا بقافية ولا بوزن .. للكاتب الحرية المطلقة في الكتابة



وأختيار الكلمات والأسطر وعددها





.... يكتب بحرية






لذلك تسمى خاطره ... لأنه يكتب كل ما يجول بخاطرة .. بشكل مرتب



وجميل يدخل إلى القلب ..






ولنأخذ بعض الامثلة ..






خاطرة " سياتي عام "





سيأتي عام ..




وخيوطي التي نسجتها لم تكتمل ..




سيأتي عام ..






ولم يعد لي أن أحتمل ...


فقصائدي التي تركتها .



على مائدتك .. لم تشتعل ....



وحكايتي التي حملتها إليك ..



لم تنزع شئ من حياتي ...



ولم تبكي الحب ولم تفتتعل ..



فما زلت أجهل ... تصلبك في شرايني ..



واعتصك في عيوني ..




واحتلالك لتاريخي ..



وانتقالك من شريان لآخر ..



كاعتدال الليل والنهار ..




نلاحظ عدم التقييد بوزن وقافية فيما سبق ..




وأيضا مثال آخر




خاطرة " آه ما أصعب الفراق "



أيا قلبي المتيم بحب الحبيب



مالك تأن أنين الغريب



أهذا كله لفراق الحبيب




أم لهجرانه طوال هذه السنين




توقف فلم يعد يجدي الأنين




فقلب الحبيب توقف عن النبض




بل قل هل نبض لقلب غيرقلبي



ااه من غربة القلب....




حطمتني .. زرعت اليأس في قلبي



فلم أعد أرى سوى الظلمة



لم يعد للربيع أي معنى



ولم يعد لكلمات الحب أي تأثير



بعد فراق الحبيب..




وأيضا مثال آخر




خاطرة " زاد الغلا وفاض "



تسألت الروح .. هل تقوى على الانتظار ؟؟



وعندما هممت بالاجابة التى ترضى عقلى



وجدت القلب منشغل لسحاب ثوانى .. وتجهيز امانى




ورأيت الشوق يزداد




وتأمرت الروح والفؤاد




وقف العقل يحذر من الجفاء والبعاد



فإرتجف القلب وتسأل



أيتلاشى كل شئ كرماد ؟؟



أشفقت عليها أن تذوب خوفا ... وكاد




فأمرتها بالسكون والتريث والانقياد




فأبت واعلنت عصياني وعلا صوتها وساد



معللة أنه ينبض ويشعر وليس جماد



فأشفقت عليها من الم الحب والسهاد



وأمرتها بمجابهة الحب والجهاد




فأومة .. ثم جاملة .. وعلا أنينها وزاد




واعلنت



أن الغلا فاض .. وتخطى حدود الاعتياد




ونلاحظ هنا في هذه الخاطرة أختيار الكاتب لكلمات منمقه وموزونه تعطي الخاطرة طابع خاص ولمسة فنيه




كهذه الكلمات " وساد ، جماد ، سهاد ،وزاد ، الاعتياد ..





الخاطرة : لهاوزن كالقصيدة تماما




شعر التفعيلةالمسمى بالخاطرة: هو نفس ما يكتب بالشعر معاختلاف بسيط انه:



في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة



مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :



قصيدة المعاناة :



ياليـل خبـرني عن أمر المعاناة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ هي من صميم الذات ولا أجنبيه


هي هاجس ٍ يسهرعيوني ولا بات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ أو خفقة تجمح بقلبي عصيه




أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :




حين تحاول أن تلغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين





ستجد أن اللحن ثابت





من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائدالتي لها قافيه واحده




و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت




لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعرالتفعيلة




شبيه الريح




شبيه الريح




وش باقي من الأحلام



وش باقي من الأوهام



سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح




مجاذيفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح




هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن




بالعبارتين الأولى وزن واحد



و العبارتين الثانية وزن أخر




ولو حاولت أن تتغنى بالعبارةالأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف




أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .




أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه.




و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة :




يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا



قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا



هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا


إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس



اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر التي ذكرناها أو أي خاطرة



كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .




قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .




الكتابة العرضية :





وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره




ذبحني الزين في صافي عيونك



و باقي الزين ساترته عباتك



اجل وشلون لو تظهر فتونك



الا يا ربّ ثبتني بْثباتك




كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أولا؟؟ متناسق أم لا؟؟




ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا




و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "



و للساكن بـ " - "



و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه



فتقطيع الجملة الأولى هكذا



ذبح ني زين في صا في عيونك



//-/-/-//-/-/-//-/-




أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .




هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟؟؟؟؟





لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناكترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا




في شبيه الريح




مثال اخر عن الخاطرة فيها مزج أيضا بين البحور




في الخاطرة مقطع يقول :



نحله تداعب


وردةَ مسك ٍ مكيّه


نسمه تلامس


زهرةَ حسْن ٍهنديّه



ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :



تزدادُ النفس مرحا ً


يختال الجفن فرحا



ثم انتقل الى بحرٍ وفقال




و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو



وظبيٌ على جمرات الشمس يخطو




هناك تناسق بين كلجملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .



.................................................. ...................




أعزائي هكذا تم تلخيص الفرق بين الخاطرة والشعر.


وبشكل مفصل





اتمنى منكم قرائتها جيدآ لكي لاتقعو في الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.RAHMAAHMED.COM
 
ما الفرق بين الشعر والخاطرة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رغودة :: القسم الأدبي والشعر :: شعر و خواطر و عذب الكلام-
انتقل الى: